الإستدامة البيئية للتصميم الداخلي في ظل تكنلوجيا الطاقة الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التصميم الداخلي والاثاث -كلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان - القاهرة -جمهورية مصر العربية

2 كلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

المستخلص

يتعرض البحث الي الإستدامة من بداية السبعينات، اذ ظهرت تسميات متعددة للتصميم المستدام، كالتصميم الأخضر والتصميم البيئي، والتصميم الايكولوجي.وهو مقدار التأثير الناتج من المبنى على البيئة الطبيعية.

وبالإضافة إلى توضيح العوامل الرئيسية التي يمكن من خلالها توجيه تصميم المباني نحو مفاهيم العمارة الخضراء .

ومن هنا برزت أهمية وجود بعض أنظمة و معايير لتقييم المبانى الخضراء و الأن يتم منح شهادة و مواصفات للمبانى الخضراء تعمل على تحسين أداء المبانى من خلال معالجات التصميم و أساليب التنفيذ و البناء و أنظمة و معايير تقييم المبانى الخضراء فى الوطن العربي وهو تكنولوجيا الطاقة الخضراء ومع وصف معيار الريادة فى الطاقة و التصميم البيئى (LEED) الامريكي.

ويكون الوصول إلى منهجية لتطبيق مفاهيم العمارة الخضراء على المباني في مرحلة التصميم وذلك من خلال الوصول إلى قائمة مراجعة check list)) أو أداة تقييم (Assessment tool) للتصميم خلال مراحله المختلفة بداية من مرحلة إعداد الدراسات (ما قبل التصميم) مرورًا بمرحلتي التصميم الابتدائي وتطوير التصميم وصولًا إلى مرحلة إعداد التصميمات التنفيذية ومستندات الطرح على المقاولين .

لذا ..فعلي المصمم أن يستهدف ويعمل علي راحة الإنسان في تصميماتة مع الاستخدام الأمثل والعقلاني للمواد والطاقة للحصول على أقصى توافق وتناغم مع الطبيعة لتحقيق معايير تكنولوجيا الطاقة الخضراء.

كل من الطاقة والتهوية والاضاءة وتوجية المبني للرياح وللشمس بالنسبة للمنطقة المتواجد وبها واخيرا تطبيق استمارة معايير الهرم الاخضر المصري لتقرير نسبة صلاحية مع المعايير المطبقة له..ومسك الختام النتائج المستخلصة من الرسالة التي تؤدي بنا الي توصيات للذي يلينا بالبحث حتي تكون له خطوات يبدأ منها حيث انتهى الاخرون.

الكلمات الرئيسية