يعد الاهتمام بالتعليم من أولويات الحكومة الكويتية، والتي تمثلها وزارة التربية والتعليم العالي. وتقوم الوزارة بإنشاء المدارس والكليات وفق أعلى معايير التصميم والتنفيذ. ولكن على الرغم من ذلك هناك قصور بيّن في تطبيق مبادئ التصميم الكوني، مما يؤدي إلى إقامة بيئات غير عادلة لذوي الاحتياجات الخاصة. الأمر الذي يعيق العملية التعليمية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. إن هذا البحث ينظر في عوائق تحقيق معايير التصميم الكوني ضمن مباني كلية الدراسات الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. ويهدف البحث إلى تقديم رؤى تعمل على تطوير الحركة لكافة المستخدمين بغض النظر عن إمكاناتهم الشخصية. وقد تم استخدام عناصر التصميم الكوني لتقييم المبنى الإداري ومبنى قسم التصميم الداخلي وبشكلٍ خاص المدخل الرئيسي ومداحل الفصول والممرات والسلالم ودورات المياه. وقد اتبع البحث الإطار النظري الذي تم وضعه في دراسة Sholanke et al (Sholanke, A. B.,2020) والذي نظر في مدى تطابق مباني جامعة كوفينانت في نيجيريا مع استراتيجيات التصميم الكوني. إن أهم منهجيات البحث هي المشاهدة، والتي مكنت الباحثين من تقييم الوضع القائم، ورفع التوصيات لتطوير العمارة والتصميم. ويقترح الباحثون على متخذي القرار في وزارة التعليم العالي ملاحظة استخدام أرضيات خشنة من البلاط المتداخل و التي تعيق مستخدمي الكرسي المتحرك، وعدم استخدام الأبواب الأوتوماتيكية وعدم ملائمة تصاميم المنحدرات وعدم استخدام الدرابزين وعدم ملائمة ممرات دورات المياه.
الشرهان, دلال, & الزامل, فوزي. (2023). تقييم الامتثال لاستراتيجيات التصميم الكوني في المباني التعليمية ضمن كلية الدراسات الأساسية في دولة الكويت: دراسة حالة. المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 2(3), 7-32. doi: 10.21608/iajadd.2023.203939.1048
MLA
دلال الشرهان; فوزي الزامل. "تقييم الامتثال لاستراتيجيات التصميم الكوني في المباني التعليمية ضمن كلية الدراسات الأساسية في دولة الكويت: دراسة حالة", المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 2, 3, 2023, 7-32. doi: 10.21608/iajadd.2023.203939.1048
HARVARD
الشرهان, دلال, الزامل, فوزي. (2023). 'تقييم الامتثال لاستراتيجيات التصميم الكوني في المباني التعليمية ضمن كلية الدراسات الأساسية في دولة الكويت: دراسة حالة', المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 2(3), pp. 7-32. doi: 10.21608/iajadd.2023.203939.1048
VANCOUVER
الشرهان, دلال, الزامل, فوزي. تقييم الامتثال لاستراتيجيات التصميم الكوني في المباني التعليمية ضمن كلية الدراسات الأساسية في دولة الكويت: دراسة حالة. المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 2023; 2(3): 7-32. doi: 10.21608/iajadd.2023.203939.1048