رؤيه تصميميه مستدامه لرياض الاطفال في العراق باستخدام مبدأ الكايزن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

(الكايزن) هو فكرة مبتكرة إبداعية القصد منها التحسن التدريجي المستمر، بخطوات صغيرة جدًا، بل متناهية الصغر، حيث أنه ينحت لنا على المدى الطويل منحوتة فنيّة هائلة الحجم، بأقل قدر ممكن من الهدر في الجهد والوقت والمال. وعندما يُطبق هذا المبدأ في مرحلة مبكرة يحدث نقلة نوعية في فكر وشخصية شباب المستقبل، باعتبار أن التغيير والتطوير هو سمة إنسانية يسعى الفرد لتحقيقه في حياته العامة والبحث عن الحلول المناسبة لتجاوزها قبل تفاقمها وان تصميم الحيز الفراغي داخل البيئة التعليمية يؤثر في قدرات الطفل وتحكمه في مها ارته و ديناميكية حركته في الحيز الفراغي ، فمن خلال التصميم الداخلي الصحيح لبيئة رياض الأطفال نستطيع التحكم في سلوكياته وإنتاجيته وتنميه مهاراته الحياتيه اليوميه وتعلمه واكتساب الخبرات.
كما أنه يضمن توفير جوانب الأمن والسلامة في الفراغ الذي تعيش فيه هذة الفئة من الأطفال الذي يؤثر على مسيرتهم التعليميه والذين يواجهون صعوبة في الاندماج في صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم، مما يؤدي إلى تدهور الأداء المدرسي لدى هؤلاء الأطفال بسبب عدم قدرتهم على الاكتساب المعرفي بصوره صحيحه بسبب قصور أداء الوظيفي للفصل او الوسائل التعليميه وهذا يعتمد عل أداء المصمم الداخلي من ان يساعد هذه الفئه من الأطفال عل التركيز والاندماج بين الفراغات التصميميه والألوان وبجعل الطفل اكثر انتباه وتركيز وتعلم وراحه من خلال التصميم المستدام باستخدام أساليب الكايزن الحديثه.

الكلمات الرئيسية