التنبؤ بقابلية حياكة الاقمشة المقاومة للحرارة باستخدام احدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بجامعة الملك عبد العزيز، محاضر بجامعة ام القرى

2 أستاذ تصنيع الملابس بقسم الازياء والنسيج -جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

يلعب التنبؤ دورا هاما في تحسين جودة الحياة وذلك من خلال توقع المخاطر والمشكلات قبل حدوثها وإيجاد حلول لها. ويستخدم التنبؤ في صناعة الملابس للتنبؤ بجودة الحياكات أو بقابلية الخامة للحياكة. ويهدف البحث الى إيجاد نموذج للتنبؤ بقابلية حياكة الأقمشة المقاومة للحرارة باستخدام تعلم الآلة، والتحقق من كفاءة هذا النموذج ثم بناء برنامج للتنبؤ بقابلية الحياكة للأقمشة المقاومة للحرارة وتقيمه من قبل المتخصصين.
تم إعداد 24 عينة من وزنين مختلفين لأقمشة الأراميد باستخدام رقم إبرة (80 و100) وكثافتي غرزة (10 و12 غرزة / بوصة) ونمرة خيوط (27.8 و46.2 و70.8 تكس). وبعد إجراء عدد من الاختبارات المعملية للعينات تم تدريب الالة على التنبؤ بقابلية الحياكة للأقمشة المقاومة للحرارة باستخدام هذه البيانات، وتم التحقق من كفاءة نموذج التنبؤ من خلال إعداد عشر عينات جديدة لم يسبق استخدامها في عملية التدريب وتم اختبارها معمليا وتم استخدام نتائج هذه الاختبارات وتحليلها احصائيا باستخدام اختبار (T-Test ) بين متوسطات المجموعتين المستقلة لكل من نتيجة الاختبارات المعلمية للعينات الجديدة ونتيجة التنبؤ باستخدام البرنامج المقترح .
أثبتت الدراسة أنه لا توجد فروق بين متوسط درجات الاختبارات الفعلية للعينات ومتوسط درجات نموذج التنبؤ. كما تم بناء برنامج للتنبؤ بقابلية الحياكة للأقمشة المقاومة للحرارة وتم تقييم هذا البرنامج من قبل متخصصين من أعضاء هيئة التدريس وأصحاب المصانع ووجد أن متوسط درجات التقييم للاستبيان مرتفعة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المقيمين المتخصصين.

الكلمات الرئيسية