"تعزيز خصائص ثبات اللون في أقمشة التنجيد: تحليل شامل للخصائص المتعددة الوظائف في الأقمشة المنسوجة بنسب متنوعة من الألياف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه الفنون التطبيقيه- جامعه حلوان- قسم الغزل والنسيج والتريكو

2 الأستاذ بقسم الغزل والنسيج والتريكو كلية الفنون التطبيقية -جامعه حلوان وبدر

3 الأستاذ مساعد بقسم الصباغة والطباعة المركز القومي للبحوث

4 الأستاذ المساعد بقسم الغزل والنسيج والتريكو- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

تتناول هذه الدراسة الخصائص المتعددة الوظائف للأقمشة المنسوجة المكونة من نسب متنوعة من الخلطات من ألياف القطن والكتان والمودال والبامبو واللايوسيل (التنسيل)، مع التركيز الخاص على تأثيرها على أقمشة التنجيد. تقوم البحث بتقييم مستويات K/S لثبات اللون، وثبات اللون أثناء الغسيل، وثبات اللون أثناء التحميل، ومستويات الحموضة لهذه الأقمشة المنسوجة المصنوعة من تركيبات مختلفة من الخيوط في اتجاه اللحمات. تم استخدام أساليب الاختبار الموحدة، وتم تحليل النتائج إحصائياً ومقارنتها عبر تركيبات أقمشة متنوعة.

تشير النتائج إلى أن إضافة خيوط اللايوسيل تعزز بشكل ملحوظ خصائص ثبات اللون لأقمشة التنجيد. ويُلاحظ أن فعالية ثبات اللون للأقمشة تتأثر بنسب محتوى الألياف في خيوط اللحمة وخصائص النسيج المحددة. وبالإضافة إلى ذلك، يرتبط هذه التأثيرات بشكل وثيق بالخصائص الهيكلية لليوسيل، بما في ذلك تركيبه وخصائص القطاع العرضي
This study investigates the multifunctional properties of woven fabrics composed of varying blend ratios of cotton, flax, modal, bamboo, and lyocell fibers, focusing on their impact on upholstery fabrics. The research assesses the K/S colorfastness, color fastness to washing, color fastness to rubbing, and pH levels of these woven fabrics made from different combinations of the aforementioned yarns. Standardized testing methods were employed, and the results were statistically analyzed and compared across different fabric compositions.
The study revealed that the inclusion of lyocell yarns significantly enhanced the color fastness properties of upholstery fabrics. The effectiveness of fabric colorfastness was observed to be influenced by the ratios of weft yarn fiber content and specific fabric properties. Furthermore, these effects were closely linked to the structural characteristics of lyocell, including.

الكلمات الرئيسية