أثر التصميم الداخلى للحيزات الخدمية على تنميه السياحه البحريه بالسواحل المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم الإداري بقسم التصميم الداخلي والأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 أستاذ التصميم البيئي بقسم التصميم الداخلي والأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

10.21608/iajadd.2024.292357.1117

المستخلص

تعد المناطق الخدمية منشأة سياحية في المقام الاول بحيث تقام على الموانئ البحرية لخدمة الزائرين باختلاف غرضهم إذا كان غرض تجارى او ترفيهي او مرور، وتعد مصر من حيث الموقع تطل على العديد من الدول والتي أهمها دول أوروبا والتي تعتبر السوق الرئيسي لهذا الاتجاه، حيث يسهل استغلا الموقع المميز للسواحل المصرية في عمل ربط مع \ول الجوار من خلال ربط الموانئ ببعضها وتحقيق العديد من الأهداف السياحية والاقتصادية.
وانطلاقا من هذا المفهوم وتحقيقاً للأهداف المرجوة كان لابد من الاهتمام بالمناطق الخدمية للسواحل المصرية وتسليط الضوء على المفاهيم المرتبطة بها.
ويجب على المصمم عند تخطيط وتصميم المنطقة الخدمية مراعاة عدة اعتبارات من توفير المتطلبات الوظيفية والإنسانية والجمالية بالنسبة لرواد المكان والزائرين، وكذلك تصميمياّ يجب النظر الى الدراسات الخاصة باللون والحركة والاضاءة والخامات لإيجاد أفضل توازن بين الأنشطة المختلفة للمكان حتى يؤدى كل جزء منها المتطلبات المفروضة عليه بشكل صحيح.
وتعتبر عملية تصميم المنطقة الخدمية عملية تصميمية مركبة يهدف من خلالها الى استيفاء احتياجات الزائرين من متطلبات مختلفة تبعاً للغرض، والفئة العمرية، والثقافة، والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية