يشهد مجال تصميم الأثاث المعاصر تطورًا نحو الابتكار المستوحى من الطبيعة، خاصة الأشكال الجيومورفية مثل الجبال والتلال. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير هذه الأشكال على الأثاث المعاصر، حيث يجمع بين الجمال الطبيعي والوظائف العملية، مع مراعاة الاستدامة البيئية. من خلال تكيف الأشكال الطبيعية مع احتياجات المساحات الحديثة، يسعى التصميم الجيومورفي لتحقيق توازن بين الجمال والراحة. كما يركز البحث على استخدام خامات مستدامة، بما يساهم في تقليل الأثر البيئي للأثاث. إضافة إلى ذلك، يناقش البحث دور التكنولوجيا الحديثة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد في تطوير هذه التصاميم، مما يسهم في تعزيز الدقة والابتكار في التصميم. كما يسلط الضوء على أهمية التعاون بين المصممين والجيولوجيين، إذ يمكن لهذا التعاون إبداع حلول تصميمية تجمع بين العلم والفن. تستنتج الدراسة أن التصميم الجيومورفي ليس مجرد عنصر جمالي، بل هو أداة لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية. يوصي البحث بتطوير برامج تعليمية توعوية تهدف إلى زيادة وعي المستهلكين بفوائد هذا النوع من التصاميم في المستقبل، مما يعزز الاستدامة ويحسن جودة الحياة.
مرزوق, هاجر محمود عبد التواب. (2025). دور نظرية الجيومورفيك في تصميم الأثاث المعاصر. المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 4(1), 347-367. doi: 10.21608/iajadd.2025.340906.1153
MLA
هاجر محمود عبد التواب مرزوق. "دور نظرية الجيومورفيك في تصميم الأثاث المعاصر", المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 4, 1, 2025, 347-367. doi: 10.21608/iajadd.2025.340906.1153
HARVARD
مرزوق, هاجر محمود عبد التواب. (2025). 'دور نظرية الجيومورفيك في تصميم الأثاث المعاصر', المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 4(1), pp. 347-367. doi: 10.21608/iajadd.2025.340906.1153
VANCOUVER
مرزوق, هاجر محمود عبد التواب. دور نظرية الجيومورفيك في تصميم الأثاث المعاصر. المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى, 2025; 4(1): 347-367. doi: 10.21608/iajadd.2025.340906.1153