تأثير الإضاءة على تحسين إنتاجية طلاب المدارس الثانوية داخل الفصول الدراسية في المدن الذكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه هيرتفوردشير ، العاصمه الاداريه

2 كلية الفنون الإبداعية، جامعة هيرتفوردشاير، مصر

3 مدرس مساعد بكلية الفنون الإبداعية قسم IAD – GAF

10.21608/iajadd.2025.349400.1173

المستخلص

يمكن للإضاءة الجيدة أن تحسن التركيز وتقلل من التعب وتوفر أفضل بيئة تعليمية ممكنة. على الرغم من الاعتراف بأهمية تصميم الفصول الدراسية، إلا أن العديد من المؤسسات التعليمية تفشل في مراعاة كيفية تأثير الإضاءة على أداء الطلاب. قد يتم إعاقة التقدم الأكاديمي بسبب نقص الرعاية مما قد يؤدي إلى بيئات تعليمية أقل من مثالية. الغرض من هذه الدراسة هو دراسة العلاقة بين إنتاجية الطلاب والأشكال المختلفة لإضاءة الفصول الدراسية. ويهدف على وجه التحديد إلى التأكد من كيفية تأثير التغيرات في الضوء الاصطناعي والطبيعي على الأداء الأكاديمي العام للطلاب. في هذا التحقيق، تم استخدام استراتيجية الأساليب المختلطة. موحدة من خلال تصاميم البحوث والمشاركين ثم جمع البيانات وتحليلها. وفقا للأبحاث، فإن الفصول الدراسية ذات الإضاءة الطبيعية تزيد من إنتاجية الطلاب بشكل كبير بالمقارنة مع تلك التي تحتوي على إضاءة صناعية فقط. لاحظ المعلمون سلوكًا ومشاركة أفضل أثناء الدروس، بينما أبلغ الطلاب عن مستويات أعلى من التفاعل والانتباه في الفصول الدراسية المضاءة جيدًا. ومن خلال تقديم بيانات تجريبية حول كيفية تأثير الإضاءة على إنتاجية الطلاب، تضيف هذه الدراسة إلى مجموعة المعرفة الموجودة بالفعل. لتعزيز نتائج التعلم المحسنة، فإنه يوفر للمعلمين والقادة اقتراحات مفيدة لتصميم الفصول الدراسية التي تعطي الأولوية لخيارات الإضاءة الفعالة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 4، العدد 0 - الرقم المسلسل للعدد 2
الجزء الثاني: الأبحاث باللغة الإنجليزية. للعدد الخاص بابحاث المؤتمر الدولي: التصميم الأخضر والمدن الذكية
مارس 2025
الصفحة 221-238