تعزيز سكن الطلاب للصحة النفسية والأداء الأكاديمي من خلال تصميم إضاءة متوافقة مع الإيقاع اليومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التصميم المعماري الداخلي في جامعة هيرتفوردشاير- موسسة جلوبل التعليمية

2 مدرس مساعد بكلية الفنون الإبداعية قسم IAD – GAF

3 كلية الفنون الإبداعية- جامعة هارتفردشاير البريطانية المستضافة من مؤسسة جلوبال الأكاديمية بالعاصمة الإدارية، مصر- ومدرس بقسم الديكور،

10.21608/iajadd.2025.349402.1172

المستخلص

لقد ثبت أن الإضاءة تؤثر على عواطف الفرد، والصحة العقلية، وأنماط النوم،
ومستويات الطاقة، وعادات العمل. تبحث هذه الورقة كيف يمكن لتطبيق الإضاءة اليومية
في بيئات السكن الجامعي أن يعزز الصحة العقلية للطلاب والأداء الأكاديمي من خلال م واءمة
ظروف الإضاءة مع الإيقاعات البيولوجية الطبيعية للطلاب من خلال نهج الإضاءة اليومية. إن
المفاهيم التقليدية لتصميم السكن الجامعي مدفوعة باعتبارات الكفاءة التشغيلية ولا تأخذ
في الاعتبار البيئة الداخلية لتعزيز صحة الطلاب وأدائهم في مصر. وبالتالي، يهدف هذا البحث
إلى سد هذه الفجوة م ن خلال دراسة كيف يمكن للإضاءة اليومية في مساكن الطلبة أن تعزز
إعدادات الرعاية التي تعكس الساعات البيولوجية للطلاب فيما يتعلق بالصحة العقلية
وكذلك الأداء الأكاديمي. تتضمن منهجية هذا البحث تحليل مراجعة الأدبيات الموجودة ونتائج
المسح ل 30 طالبًا يعيشون في مساكن الطلبة في أجزاء مختلفة من مصر. وتؤكد نتائج الدراسة
على أهمية الإضاءة في تعزيز الصحة العقلية وزيادة الأداء الأكاديمي من خلال التصميم الداخلي و الاضاءه .

الكلمات الرئيسية


المجلد 4، العدد 0 - الرقم المسلسل للعدد 2
الجزء الثاني: الأبحاث باللغة الإنجليزية. للعدد الخاص بابحاث المؤتمر الدولي: التصميم الأخضر والمدن الذكية
مارس 2025
الصفحة 239-256