فاعلية برنامج تدريبي في رفع الكفايات التقنية للمعلمين نحو استخدام المنصات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة الملك عبدالعزيز

10.21608/iajadd.2025.411005.1249

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي في رفع الكفايات التقنية نحو استخدام المنصات التعليمية لدى معلمي محافظة بحرة، بالمملكة العربية السعودية، كما هدف على التعرف على مستوى ممارسة المعلمين للمنصات التعليمية في العملية التعليمية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي واعتمد التصميم التجريبي القائم على مجموعتين، بلغت عينة البحث (182) معلماً، اُختير منهم (40) معلماً بطريقة قصدية وهم الذين حصلوا على أقل الدرجات في مقياس الكفايات التقنية نحو استخدام المنصات التعليمية لإقامة تجربة البحث، وقام الباحث بإعداد مقياس الكفايات التقنية نحو استخدام المنصات التعليمية. وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة ممارسة المعلمين للكفايات التقنية نحو استخدام المنصات التعليمية مرتفعة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية (الخاضعين للبرنامج التدريبي) في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الكفايات التقنية لدى المعلمين بعد تطبيق البرنامج التدريبي، وأيضاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية (الخاضعين للبرنامج التدريبي) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة (الغير خاضعين للبرنامج التدريبي) في القياس البعدي لمقياس الكفايات التقنية لدى المعلمين، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الكفايات التقنية نحو استخدام المنصات التعليمية. وكانت من أهم التوصيات اعتماد البرامج التدريبية القائمة على الكفايات التقنية في استخدام المنصات الرقمية التعليمية لدى المعلمين

الكلمات الرئيسية