دمج فكر الاستدامة والتحول الرقمي في مشاريع طلاب الفنون التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي والأثاث -كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، مصر

2 بقسم التصميم الداخلي والأثاث -كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

مع تطور الوعي البيئي عالميا وإدراك أهمية الموارد والخامات الطبيعية فقد تزايد الاهتمام بالبيئة والتركيز على توجيه تصاميم المنتجات لتصبح صديقة البيئة. وبهذا قد أصبحت استدامة الموارد من أهم المفاهيم الفلسفية الاساسية في تصميم المنتجات. وليس هذا فحسب وانما تضافرت التكنولوجيا مع الاتجاه نحو التحول الرقمي في التغير الفكري بالتصميم. وفي هذه الدراسة نبحث عن اعتبارات دمج التصميم المستدام والتحول الرقمي في مشاريع طلاب الفنون التطبيقية. حيث تستهدف هذه الدراسة فئة طلاب الفنون والمشاريع الطلابية خاصتهم للوصول الى استراتيجية مقترحة لدمج اتجاه الاستدامة العالمي وامكانات التحول الرقمي في مشاريعهم الطلابية.
تبحث الدراسة في تحديد أهم مشكلات الطلاب الخاصة بالموارد في مشاريعهم واستبيان آرائهم لحلول مقترحة لتطوير أساليب تنفيذ المشاريع الطلابية. من خلال البحث في أساليب تطبيق الاستدامة بالمشاريع وكذلك أساليب دمج التكنولوجيا الرقمية وأهم التحديات والصعوبات التي تواجههم. كذلك استبيان الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي لتطبيق الاستدامة على مشاريع الطلاب. تم عمل استبيان الكتروني طلابي لطلاب الفنون التطبيقية لرصد أهم المشكلات في مشاريع الطلاب وتحليل أهم المقترحات الطلابية لحل هذه المشكلات. كذلك تم عمل استبيان آخر لرصد أثر التحول الرقمي في مشاريع الطلاب من خلال تحديد اهم التحديات التي تواجهه وبعض الحلول المقترحة. وبناءا على نتائج هذه الاستبيانات تم وضع استراتيجية عامة مقترحة لدمج الاستدامة والتحول الرقمي في المشاريع الطلابية. كذلك تم عرض مقترحات من تصميم الباحث كنماذج تصميمية لدمج الاستدامة في مشاريع الطلاب.

الكلمات الرئيسية