التعليم المدمج في التصميم الداخلي: دراسة إستكشافية لتطبيق منهجية التعليم المدمج بمقرر الرسم الهندسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب العارضية ، الكويت

2 قسم التصميم الداخلي - كلية التربية الأساسية الهيئة العاملة للتعليم التطبيقي و التدريب

المستخلص

بعد الانتهاء من جائحة كورونا والاندفاع بتجربة التعليم عن بعد لمدة سنتين، أصبح الرجوع إلى التعليم التقليدي خطوة إلى الوراء في العملية التعليمية، ولعله من الضروري النظر في نظام التعليم المدمج حيث يجمع بين مميزات التعليم عن بعد والتعليم التقليدي. لذلك، فان الهدف من هذه الدراسة عرض تجربة التعليم المدمج في مقرر الرسم الهندسي لبرنامج التصميم الداخلي بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، ورصد نتائج هذه التجربة من رضا الطلاب واكتشاف العوائق والعراقيل في هذا النظام.
إعتمدت هذه الدراسة الاستكشافية على المنهج التجريبي في تدريس أساسيات الرسم الهندسي يدويا من خلال الجمع بين الفصول الدراسية والمنصة التعليمية الرقمية خلال فصل دراسي كامل لستة شعب دراسية، وتم استبيان آراء الطلاب لهذه التجربة، و قد أظهرت نتائج الإستبانة إيجابيات عالية للتعليم المدمج و فعالية منهجيته حيث يوفر المرونة في إدارة الوقت ويخلق بيئة دراسية ملائمة تجمع ما بين الروح الجماعية في الفصل و الهدوء والراحة النفسية في المنزل، وتعدد مصادر التعليم و سهولة الوصول لها. وأكدت نتائج التجربة أهمية التعقيب المباشر والتغذية الراجعة لنجاح التعليم المدمج، وفي الخاتمة؛ استنتجت هذه الدراسة نتائج يجب أن تؤخذ في عين الإعتبار من قبل القسم العلمي بكلية التربية الأساسية، فالتوصيات المقدمة في هذه الدراسة ينبغي النظر فيها للأنظمة المستقبلية لتعليم التصميم الداخلي بمنهجية التعليم المدمج.

الكلمات الرئيسية