تعزيز النقد والتذوق الفنى لدى الاطفال ( 9- 11) سنة باستخدام لغة المفاهيم الشاملة‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

د / هيلـــــــة عقيــــل العقيـــــل كلية التربية – جامعة المجمعة - المملكة العربية السعودية

المستخلص

تعد لغة المفاهيم الشاملة من المفاهيم الحديثة التي بدا الاهتمام بها يتطور من خلال منظومه التعليم. وظهرت أهميته في كافة مجالات ‏العلوم وقد جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على تعزيز النقد والتذوق الفني للأطفال من خلال لغة المفاهيم الشاملة وهدفت الى ‏استخدام منظور ولغة المفاهيم الشاملة لتعزيز النقد والتذوق الفني لدى الأطفال من خلال التعرف على أهم مهارات استخدام منظور ‏ولغة المفاهيم الشاملة لتعزيز النقد والتذوق الفني الواجب توفرها لدى الأطفال، والكشف عن فعالية استخدام فعالية المفاهيم الشاملة ‏لتنمية النقد والتذوق الفني لديهم ، وبقدر ما يتوفر لدى الطفل من استعدادات عقلية فطرية متعلقة بالذكاء والإبداع، إلى جانب المتغيرات ‏البيئية، والثقافية، والاجتماعية، والا سرية، والمدرسية، وما تشتمل عليه من محفزات، يحدث النمو الإبداعي وتزداد الخبرة، وبذلك ‏يتجاوز مرحلة الطرق التقليدية في الرسومات الذائقة الفنية ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ‏لمدخل ‏‎ STAMRمن خلال دراسة الأدبيات لطبيعة هذا المدخل والدراسات التي طبقت لهذا البرنامج وأيضا النقد والتذوق الفني لدى ‏الأطفال وخصائصهم وجمع البيانات التي بنتها الباحثة وتحليلها وقامت الباحثة بالدراسة الوصفية التحليلية لمدخل ‏STEAM‏ من خلال ‏دراسة الأدبيات والأبحاث والهندسة والرياضيات والفن وبينهم متداخلات وأساسيات في الأبداع والأنشطة التي يحتاجها التلاميذ ‏للابتكار والتطوير والنقد والتذوق سواء فني وعلمي. وما أثر تنمية النقد والتذوق الفني على النمو والإبداع الفني لدى التلاميذ من خلال ‏برنامج ٍ ‏STEMRA‏ إجراء عملية النقد وطرق التفكير أن تكون هناك برامج تعتمد على الاستقصاء تحفيز التفكير العلمي والإبداعي ‏والابتكاري من خلال توفير المصادر والبرامج التكنولوجية المناسبة ‏

الكلمات الرئيسية