تعزيز الفكر السلوكي للاطفال عن طريق تصميم الفراغات الحضرية في المجتمعات السكنية الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلى والأثاث - كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلون

2 قسم التصميم الداخلي و الأثاث - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 كلية الفنون التطبيقية

المستخلص

يعتبر الإهتمام بالطفل في مرحلة ما قبل المدرسة عاملاً أساسياً في مساعدته على النمو السوي في النواحي الجسدية،العقلية والاجتماعية، فجاء هذا البحث كمحاولة نحو إلقاء الضوء على أهمية الدور الذي يلعبه التصميم فى الفراغات الحضرية للطفل، وتزويدها بالأدوات وكافة العناصر التشكيلية والطبيعية كعنصر رئيسى ومؤثر على قدرة الطفل و إحتياجاته الأساسية والفراغات الترفيهية، فكان لزاماً في ذلك البحث الوقوف بداية على أهمية الاحتياجات والمعايير التصميمية الواجب توافرها في بيئة الطفل على المستوى الداخلي، من خلال التصميم للفراغات الحضرية للطفل كذلك على المستوى الخارجي من خلال فكرة إنشاء المشاريع الترفيهية الثقافية كالحدائق التراثية التى صممت خصيصاً من أجل الطفل لإعلاء القيم التصميمية الجمالية والتراثية لدي الطفل، فجاء البحث حريصاً على التنبيه على ضرورة توفير عنصر التنوع في الفراغات المفتوحة المختلفة والأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة الحرة مراعياً في ذلك أهمية السن والجنس، لمواجهة الفروق الفردية بين الأطفال بالإضافة إلى خلق و توفير بيئة مميزة من الناحية الجمالية، إستجابة للدافع الفطري للطفل مع

الكلمات الرئيسية