اثر اختلاف التراكيب النسيجية علي بعض الخواص الوظيفية والجمالية لأقمشةالمفروشات المطبوعة بالانتقال الحرارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الغزل والنسيج،كلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان

2 قسم الغزل والنسيج - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

يعتمد الأداء الوظيفي لأي نوع من الأقمشة على ما يتوفر من خواص طبيعية وميكانيكية تتلائم مع هذا الأداء وتتغير هذه الخواص طبقا لتغير عناصرالتراكيب البنائية مثل كثافة الخيوط واللحمات والتركيب النسجي ونمر الخيوطأو بسبب المعالجات والتجهيزات الخارجية التي تتم على المنسوج بعد انتاجه .
وفي هذا البحث تم انتاج عينات البحث على نول جاكارد قوة (3072) وتم استخدام الطباعة بالانتقال الحرارى للاقمشة المنتجة وإجراء اختبارات قوة الشد والصلابة والاستطالة والوزن وثبات وشدة اللون على العينات المنتجة ومقارنة التغيرات الحادثة في خواص الاقمشة المنتجة قبل وبعد الطباعه.
كما تم استخدام التراكيب النسجية باعتبارها متغير مستقل مع تثبيت باقي المتغيرات للاقمشة المنتجة تحت البحث وقد تم اختيار ثلاثة تراكيب نسجية لها نفس مقدار ظهور تشييفات السداء واللحمةسن ممتد 5/5 من السداء واللحمة ومبرد 5/5 منتظم متعادل وأطلس10.
ولهذا فأن هذا البحث يقدم أسس انتاج اقمشة المفروشات الزخرفية المنسوجة ذات التاثيرات البصرية والملمسية الناتجه من طباعتها بتقنية الطباعة بالانتقال الحراري .
تعتير عملية الطباعة من العمليات الرئيسية للمنسوجات وخصوصا لاقمشة المفروشات وان ستخدام الطباعة بالانتقال الحرارى على الاقمشة المفروشات المخلوطة يقدم العديد من الحلول الابتكارية لتساهم فى اكساب خواص وظيفية وجمالية ومظهرية وبصرية لهذه الاقمشة مع الاخذ فى الاعتبار الجوانب الاقتصادية والتكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية