دور التحول الرقمى لاجهزة الإضاءة التليفزيونية فى التأثير على تطور أساليب الإضاءة البرامجية التليفزيونية خارج الاستديو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون-كلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان.

المستخلص

تعتبر الإضاءة عنصرا أساسيا في انتاج الصورة التليفزيونية بشكل عام حيث يتم استخدامها لأغراض هندسية وفنية في نفس الوقت
قبل ان تتحول أجهزة الإضاءة الى الشكل الرقمى كان الإنتاج الخارجي في قنوات التليفزيون الفضائية يعتمد على أجهزة اضاءة من نوع (ARRI) وكانت أجهزة الإضاءة تنقسم الى نوعين أساسيين أولها أجهزة اضاءة التنجستن واط، وثانى هذه الأجهزة هو أجهزة اضاءة ضوء النهار (HMI) واط. هذه الأجهزة وان كانت تؤدى الغرض منها في انتاج حلقات البرامج التليفزيونية خارج الاستديو الى ان تحولها الى الشكل الرقمى وظهور تكنولوجيات جديدة ساعد في ظهور شركات انتاج أجهزة اضاءة تتميز بحجم اقل وإنتاج ضوئى مماثل او أكثر من مثيلتها التقليدية، مما يتيح وضعها في زوايا ضيقة في مكان التصوير او تعليقها وهى مميزات اتاحها الوزن الاخف لهذه المعدات. كما ان أجهزة الإضاءة الرقمية تتيح إمكانية التحكم في درجة حرارة اللون بطريقة رقمية وهو ما كان يتحقق باستخدام الجيلاتينات الى جانب توافر اكسسوارات لأجهزة الإضاءة الرقمية لم تتكن تتوفر لمثيلتها التقليدية، كل هذه المميزات ساعدت مديرى التصوير على رسم لوحاتهم التليفزيونية بشكل اكثر إبداعية لذا وجبت دراسة مميزات وامكانيات أجهزة الإضاءة الرقمية والمستخدمة في الإنتاج التليفزيونى الخارجي لمعرفة تاثير هذا التحول الرقمى على أسلوب مدير التصوير في اضاءة الحلقة التليفزيونية خارج الاستديو

الكلمات الرئيسية