درجة استجابت التصاميم المقترحة لزي ركوب الدراجات الهوائية لاحتياجات النساء بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأزياء والنسيج، كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية

2 قسم تصميم الأزياء جامعة ام القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تعد هذه الدراسة استكمالا لسلسلة دراسات تم فيها تحديد احتياجات النساء في زي ركوب الدراجات الهوائية وتوظيفها لابتكار تصاميم مقترحة باستخدام نظرية التصميم المتمحور حول المستخدم (UCD)، حيث تهدف الدراسة إلى قياس مدى توافق هذه التصاميم مع احتياجات النساء. استكملت الدراسة المرحلة الرابعة من UCD والتي تم فيها تقييم النماذج الاولية من قبل نفس العينة من النساء واللاتي ساهمن في تحديد الاحتياجات. تم استخدام تحليل التباين لقياس متوسط الفروقات بين التصاميم في كلا من الجانب الوظيفي والجمالي وتفضيلات النساء منفصلة ومجتمعة. كما تم بعدها استخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة للمقارنة بين التصاميم في هذه الجوانب والتفضيلات. أشارت النتائج إلى وجود فروق بين التصاميم، وعليه تم اختيار أفضل أربعة منها وهي التصميم السابع يليه الخامس ثم الثاني تم الثالث على التوالي، ليتم إضافة بعض التفاصيل عليها وذلك بالرجوع لآراء النساء. كان التصميم السابع الاكثر توافقا مع احتياجات النساء ولزيادة توافقه تم اضافة غطاء الرأس لتحقيق رغبة المحجبات منهن. اما بالنسبة للتصميم الخامس والثاني فقد تم اضافة وتعديل أماكن الأشرطة المضيئة في التصميمين وذلك لزيادة الأمان والسلامة أثناء ممارسة ركوب الدراجة الهوائية. كما تم تقليل عدد الكسرات في بنطلون التصميم الثالث وذلك لعدم مناسبته وظيفيا وفقا لآراء العينة حيث ان الكسرات تعطي اتساع في البنطلون في منطقة الساق مما يعيق الحركة أثناء ممارسة الرياضة. ونتج عن ذلك أن التصاميم الأربعة باختلافاتها التصميمية توافقت مع احتياجات النساء المختلفين في عاداتهم وعليه تم توفير زي لركوب الدراجات الهوائية يغطي شريحة كبيرة من المجتمع. توصي الدراسة بتنفيذ التصاميم المقترحة وتقيمها من خلال التجربة العملية وتحسينها. هذا إلى جانب تبني المصانع المحلية للتصاميم المقترحة وإنتاجها محلياً.

الكلمات الرئيسية