دراسة تاثير طول الغرزة ونوع الرباط في اقمشة الملتون علي خواص الانسدالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الغزل والنسيج والتريكو-كلية الفنون التطبيقية-جامعة بنها

2 أستاذ التصميم ورئيس قسم الغزل والتريكو- كلية الفنون التطبيقية-جامعة بنها

3 قسم الغزل والنسيج والتريكو-كلية الفنون التطبيقية-جامعة دمنهور

المستخلص

في الآونة الأخيرة انتشار استخدام أقمشةالتريكو في جميع المجالات وخاصة في مجال صناعة الملابس ،ويرجع ذلك الي الخواص الوظيفية والجمالية التي تتمتع بها ،ويعد التركيب البنائي لأقمشة التريكو هو السبب الأساسي في تميزها حيث يضيف التشابك العروي لها قدرة عالية علي التمدد والاحتفاظ بالشكل (Yasir Nawab.2016) .
صناعة أقمشة التريكو تعد من اهم الصناعات واوسعها ،حيث اظهرت تقدما ملحوظا في منتجات اقمشة التنجيد والملابس . تُميز المظهرية الجمالية وخواص الراحة أقمشة التريكو مما جعل لها الاولوية في تصنيع الملابس لانخفاض تكاليف صنعها وسهولة تغيير المواصفات.
تنقسم أقمشة التريكو إلى (Sadhan Chandra Ray.2011):
• تريكو اللحمة weft knitting
• تريكو السداء warp knitting
تريكو السداءWarp knitting :
تتشابك العراوي في اقمشة تريكو السداء راسيا وتُغذي الخيوط الي الماكينة بالاتجاه الطولي اتجاه انتاج القماش (Alberto M.Sacchi.2001).
تريكو اللحمة Weft knitting:
تتشابك العراوي في اقمشة تريكو اللحمة في اتجاه عرضي وتُغذي الخيوط الي الماكينة بزاوية قائمة في اتجاه عمودي علي اتجاه انتاج القماش (K. F. Au.2011).

تعد أقمشة الملتون الحقيقي من أوسع أقمشة التريكو استخداما في الملابس لما لها من خواص متميزة كالمتانة والدفء ،والتحكم في خواص أقمشة الملتون الحقيقي ينتج من اختيار خيوط ملائمة للاستخدام النهائي مع ضبطات الماكينة المنتجة لها.

الكلمات الرئيسية