معايير تصميم ملابس الأطفال التنكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التصميم الداخلي والأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ الإدارة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 مركز التصميمات والموضة التابع لوزارة الصناعة - عابدين

المستخلص

تناول البحث دور الملابس التنكرية للأطفال وتأثيرها على مرحلة رياض الأطفال وبداية مرحلة التعليم الأساسي.
كما تناول أهمية الصور والرسوم في تنمية إدراك ومهارات الطفل والذوق الجمالي له، واختيار تنفيذ ملابس تنكرية للأطفال على هيئة ثمرة فاكهة التفاح بألوانها الثلاثة بالإضافة إلى ثمرة التفاح الفاسدة,
واختيار برنامج CLO وهو برنامج ثلاثي الأبعاد لوضع تصور لهيكل ثمرة التفاح على مانيكان افتراضي بحاكي مانيكان حقيقي لطفلة بعمر ٦ سنوات.
المرحلة الأولى للتنفيذ وهي رفع مقاسات المانيكان الحقيقي ثم تعديل القياسات المانيكان الافتراضي على البرنامج.
المرحلة الثانية إعداد الباترونات وفقاً لتحليل وفهم الأشكال حيث تم تقسيم المجسم إلى ٦ أجزاء كل جزء مكون من أربع مقاطع (القاعدة- الجانبين- الشكل المنحني الخارجي- الجزء الداخلي الملامس للجسم) وبالتالي استخلاص باترون لكل مقطع.
وانتهى البحث بعرض النتائج النهائية للزي التنكري المجسم على هيئة ثمرة التفاح بألوانها الثلاثة بالإضافة إلى هيكل الثمرة الفاسدة وعرض وتحليل الملف الفني للإجراءات
فتعتبر ملابس الأطفال التنكرية أسلوب تعليمي وترفيهي للأطفال وخاصة في المرحلة العمرية 3-7 سنوات ولأن الطفل هذه المرحلة المبكرة ليس لديه قدرة على القراءة فيكون مخاطبة الطفل بوسيلة اتصال مبسطة مثل الصور والرسوم والأفلام الكرتونية والمسرحيات وخاصة الموجه خصيصاً لجذب انتباه الطفل وتشويقه بالأزياء التنكرية المناسبة لعمره والتي تثير حواسه وتجذب انتباهه.

الكلمات الرئيسية