اتجاه الطالبات نحو التعليم الالكتروني لمقررات تصنيع الملابس بجامعات منطقة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الازياء والنسيج كلية علوم الانسان والتصاميم جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

أصبحت تكنولوجيا التعليم ضرورة أساسية في الوقت الراهن ويعد التعلم الإلكتروني من أهم الأساليب المستخدمة في التعليم فهو يحمل في طياته مميزات كل من التعلم عن بعد والتعليم التقليدي، كما يمكن أن يكون متزامن أي المعلم والطالب يتواجدوا بنفس الوقت، أو غير متزامن أي الطالب يستطيع استعراض المحتوى الإلكتروني دون وجود المعلم.
وأوصت العديد من الدراسات بأهمية التعليم المعتمد على الانترنت وتطبيقات برامج التواصل الالكتروني والتعلم المتمركز حول الطالب.
وفي ظل جائحة كورونا ((covid-19 وأثناء تعليق الدراسة تبنَّت المملكة العربية السعودية وبعض الدول الاخرى اسلوب التعليم الإلكتروني وجاء هذا النمط لمواجهة الاحترازات والاجراءات التي شھدتھا الجهات التعليمية في ذلك الوقت.
وتعتبر المقررات المهارية الخاصة بتصنيع الملابس في الجامعات من المقررات التي لاقت صعوبة في التحول لما تتضمنه من العديد من المهارات الأدائية على الآلات و المعدات والبرامج المتخصصة ،وهو ما دعي الباحث الى القيام بإجراء البحث في محاولة للتعرف على الصعوبات التي واجهت الطالبات خلال دراسة المقررات المرتبطة بمهارات تصنيع الملابس بالجامعات في منطقة مكة المكرمة(جدة-مكة-الطائف) ،بالإضافة الى التعرف على اتجاههن و مقترحاتهن نحو التحول للتعليم الإلكتروني في تلك المقررات، ويعد ذلك استجابة لخطة التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 التي تؤكد على جودة التعليم وتوظيف التعليم الإلكتروني بشكل مكثف في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية